شبكة السلف الصالح

مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دورة حياة نحل العسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجم الثاقب
ميمو فعال
ميمو فعال


عدد الرسائل : 62
العمر : 37
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

مُساهمةموضوع: دورة حياة نحل العسل   12/11/2007, 2:13 pm

طور البيضة


تضع الملكة في العادة بيضة واحدة داخل العين السداسية . قبل أن تضع الملكة البيضة تضع رأسها في العين السداسية للتأكد من عدم وجود البيض . ومن ثم تستدير وتدخل مؤخرتها وتضع البيض . وعملية الوضع تستمر حوالي 10 ثواني .
طول البيضة يتراوح ما بين 1.3-1.5 ملم وعرضها حوالي 1/3 ملم وشكلها يشبه شكل حية الموز . تضع الملكة البيض عموديا في قاع العين بزاوية 90م ثم تميل باليوم الثاني باتجاه قاع العين السداسية بزاوية 45م وفي اليوم الثالث تصبح موازية لقاع العين . وبعد اليوم الثالث تفقس البيضة وتحتاج حتى تفقس درجة حرارة 34-35م ورطوبة بنسبة 50% وفي حالة انخفاض درجة الحرارة والرطوبة عن ذلك فإنه يؤدي إلى موت الجنين داخل البيضة .
تضع الملكة خلال حياتها أكثر من مليون ونصف بيضة . تضع يوميا من 1500 - 2500 بيضة في موسم النشاط وهو ما يعادل ضعف وزن الملكة .

- طور اليرقة


تخرج اليرقة من البيضة بعد 3 أيام بطول حوالي 1.3 ملم ووزنها حوالي 1/10 ملغم واليرقة يتضاعف وزنها بعد ثلاثة أيام من عمرها 240 مرة ليصبح وزنها 24 ملغم وبعد اليوم الثالث يختلف نظام التغذية فيقدم لليرقات التي ستصبح عاملات وذكور غذاء مكون من حبوب لقاح مخلوطا بالعسل .يعرف باسم خبز النحل بينما تتغذى اليرقات التي ستصبح ملكات على الغذاء الملكي بوفرة بعد تمام نموها خلال خمسة أيام وذلك بالنسبة ليرقات الملكات والعاملات . وستة أيام ليرقات الذكور وتمتنع الشغالات عن تغذيتها وتغطي العيون السداسية عليها بطبقة من الشمع المخلوط بحبوب اللقاح . لكي يظل الغطاء ذات مسامات تسهل عملية التبادل الغازي الناتج عن تنفسها . وفي اليوم التاسع تبدأ اليرقة بعزل شرنقة ويطلق على الانسلاخ طور ما قبل العذراء وبعد الانسلاخ الخامس والأخير لليرقة في نهاية اليوم الحادي عشر تتحول إلى عذراء .

طور العذراء


عندما تتحول أجهزة اليرقة المختلفة إلى أجهزة الحشرة الكاملة تكون قد تحولت إلى طور العذراء وتكون ذات لون أبيض ثم تتحول إلى اللون الرمادي حتى تخرج نحلة كاملة تتراوح فترة طور العذراء بين سبعة وثمانية أيام لعذراء الشغالات والذكور وأربعة أيام لعذارى الملكات .

طور الحشرة الكاملة


بعد انسلاخ العذراء تخرج الحشرة الكاملة . فتقوم بقرض الغشاء الشمعي للعين السداسية في يوم واحد ثم تزحف خارج العين فتجف وتقوى وتشتد . وتحتل مكانها في الطائفة لتبدأ بالعمل داخل الخلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة حياة نحل العسل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة السلف الصالح :: المنتديات العامة :: منتدى تربية النحل-
انتقل الى: